حساب المواطن يوضح سبب رفض الاستحقاق لوجود أصول عقارية والخطوات المتبعة لتقديم اعتراض

وضح برنامج حساب المواطن سبب رفض الاستحقاق لوجود أصول عقارية وذلك من خلال الصفحة الرسمية لحساب المواطن ردا على أحد المستفيدين الذي يستفسر عن سبب وقف دعم حساب المواطن وكذلك رفض الاعتراض ووضح البرنامج أنه في حال وجود أصول عقارية لم يتم الإفصاح عنها يتم وفق صرف الدعم مباشرةً ورفض الاعتراض وفيما يلي سنتعرف على حالات وفق صرف الدعم بسبب وجود عوائد عقارية.

سبب رفض الاستحقاق لوجود أصول عقارية

برنامج حساب المواطن ترد إليه العديد من الاستفسارات حول سبب رفض الاستحقاق لوجود أصول عقارية أوجود عقد إيجار باسم المستفيد والمؤجر والده هل يؤثر ذلك على استحقاق حساب المواطن؟ وأجاب البرنامج أن أي مستفيد مستقل يمتلك مسكن مستقل وجب علية إثبات ذلك في حساب المواطن وتقديم سك الملكية للمسكن، كما ورد من مستفيد يمتلك شقة مؤجرة هل يؤثر ذلك على استحقاق حساب المواطن؟ ووضح البرنامج أن كل من يكون لديه عوائد عقارية لابد من الإفصاح في مصادر الدخل أختيار مصادر أخرى وتسجيل نوع المصدر أصول عقارية.

إثبات عدم تملك عقار

أشار برنامج حساب المواطن أنه في حال وجود مشكلة وفق صرف الاستحقاق من الدعم يلزم تحديث البيانات في منصة إيجار ومن ثم تقديم اعتراض عن أسباب عدم الأهلية الخاصة بك من خلال الخطوات التالية:

  • الدخول إلى الموقع الإلكتروني لبرنامج حساب المواطن.
  • تسجيل الدخول.
  • اختيار خدمات إلكترونية .
  • خدمة دراسة الأهلية.
  • اختيار الضغط على أيقونة أسباب عدم أهلية العائل.
  • ومن ثم تقديم اعتراض وإثبات عدم تملك أصول عقارية من منصة إيجار.

يتم تقديم الاعتراض في مدة لا تزيد عن 90 يوم من تاريخ صدور عدم أهلية الاستحقاق، وفي حال عدم تقديم الاعتراض خلال هذه المدة  لا يحق لك الاعتراض.

  راتب حساب المواطن

أودع حساب المواطن مبلغ 3.2 مليار ريال سعودي مستحقات الدعم للمستفيدي عن شهر سبتمبر والذي بلغ عددهم 10.1 مليون مواطن مكتملة أهليتهم ومستحقين لراتب حساب المواطن المخصص للأسر الفقيرة والمحتاجة وكذلك للفرد المستقل المكتملة شروط استحقاقه للدعم وقد وصل مجمل ما قدمه البرنامج من مستحقات أكثر من 130 مليار ريال منذ انطلاقه منها 1.7 مليار ريال دفعت كتعويضات دفعات سابقة.