دعاء نزول المطر والأدعية المستحب دعائها عند هطول الأمطار، شهدت المملكة العربية السعودية في الأيام الماضية أمطار غزيرة جداً والتي سببت السيول في بعض الدول بسبب اقتراب فصل الشتاء في مختلف الدول، حيث يبدأ هطول الأمطار في بداية فصل الخريف حتى نهاية فصل الربيع، وفصل الشتاء هو من أفضل فصول السنة التي يفضلها أغلب الناس، فعند نزول المطر يأتي الخير والرزق وتروى الأرض بماء عطر من السماء، ولذلك يبحث المسلمين عن أفضل وأهم الأدعية المستجابة التي يمكن ترديدها أثناء هطول المطر والرعد والبرق والرياح.

الماء هو سر حياة الإنسان والحيوان، والله أنعمنا نعم كثيرة جداً لا تعد ولا تحصى، ومن أهم هذه النعم هي هطول الأمطار، لأنه لولا نزل المطر لجفت الأرض، المطر يسقي الأرض التي يخرج منها النباتات، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم “اثنتان لا تردان الدعاء عند النداء وتحت المطر”، لذلك الدعاء عند هطول الأمطار مستجاب، لذلك يجب أن نكثر الدعاء عند نزول المطر.

الأدعية المستحب دعائها عند سقوط الأمطار

يوجد آداب للدعاء ليكون مستجاب عند الله،في البداية أفتح دعاءك بذكر الله عز وجل فلا تبدأ بالسؤال،  ثم الصلاة عن النبى صلى الله عليه وسلم، فالله أكرم من أن يسأل حاجتين فيقضى إحداهما ويرد الأخرى ثم يبدأ الدعاء بما فيه الصالح له ولأهله فى الدنيا والأخرة، ومن أفضل  ما تدعو به ما كان الرسول صلى الله عليه وسلك يدعو به وقت نزول المطر وهو “اللهم صيبًا نافعًا”.

دعاء نزول المطر

قال رسولنا صلى الله عليه وسلم إذا اشتد المطر،  “اللهم حوالينا لاعلينا، اللهم على الآكام والظراب وبطون الأودية ومنابت الشجر”، وبعد إنتهاء المطر يدعو النبى صلى الله عليه وسلم “مطرنا بفضل الله ورحمته”.

خير ما تدعو به هو ما جاء فى كتاب الله من دعوات حتى تنعم بأنوارها وبركاتها وتكون للإستجابة عند الله

  • “ربنا آتنا فى الدنيا حسنة وفى الإخرة حسنة وقنا عذاب النار” سورة البقرة 202
  • “غفرانك ربنا وإليك المصير” سورة البقرة 285
  • “سبحانك لاعلم لنا إلاما علمتنا انك أنت العزيز الحكيم” سورة البقرة 32

وفى النهاية يمكن للمسلم الدعاء بما فى قلبة ويغتنم فرصة نزول المطر لعلها تكون وقت يستجاب به الدعاء فيجاب له دعاءه.

الدعاء عند شدة المطر والخوف

“اللَّهُمَّ حَوَالَيْنَا وَلاَ عَلَيْنَا ، اللَّهُمَّ عَلَى الآكَامِ وَالظِّرَابِ ، وَبُطُونِ الأَوْدِيَةِ ، وَمَنَابِتِ الشَّجَرِ”.

الدعاء بعد نزول المطر

“مُطرنا بفضل الله ورحمته”.

دعاء هبوب الرياحال

“اللهم إني أسألك خيرها وخير ما فيها ، وخير ما أرسلت به ، وأعوذ بك من شرها ،وشر ما فيها ، وشر ما أرسلت به”.

دعاء سماع الرعد

إذا سمع الرعد ترك الحديث وقال: “سبحان الذي يسبح الرعد بحمده والملائكة من خيفته” ثم يقول إن هذا لوعيد لأهل الأرض شديد.

سنن المطر

والجدير بالذكر أنه يستحب التعرض لماء المطر، عند هطول المطر يستحب أن يظهر الإنسان شيئاً من ملابسه، حتى يصيبه المطر وذلك سنّة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، لحديث أَنَسٍ رضي الله عنه أنه قال : ” أَصَابَنَا وَنَحْنُ مَعَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَطَرٌ ، قَالَ : فَحَسَرَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ثَوْبَهُ ، حَتَّى أَصَابَهُ مِنَ الْمَطَرِ ، فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللهِ لِمَ صَنَعْتَ هَذَا ؟ قَالَ : ( لِأَنَّهُ حَدِيثُ عَهْدٍ بِرَبِّهِ تَعَالَى ) ”، رواه مسلم (898).

شهدت معظم المدن العربية هذا اليوم موجة من الأمطار الرعدية والرياح الشديدة، واستبشر المسلمون بالخير الذي يصحب هطول الأمطار، متوجهين لله سبحانه وتعالى بالدعاء أثناء نزول المطر والرعد والبرق وهبوب الرياح.

هذا ويذكر بأن الدعاء أثناء نزول المطر مستجاب، قد حثنا رسول الله صلَّ الله عليه وسلم على الدعاء أثناء المطر وأنها من الأوقات التي يستجاب فيها الدعاء كما الثلث الأخير من الليل.

اقرأ أيضاً: سعر الريال السعودي مقابل الدولار اليوم الإثنين 26-11-2018

دعاء الهم والضيق

لا إله إلّا الله وحده لا شريك له، العليّ العظيم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له الحليم الكريم، لا إله إلّا الله وحده لا شريك له ربّ السموات والأرض وربّ العرش العظيم، والصّلاة والسّلام على أشرف المرسلين سيّدنا محمّد عليه الصّلاة والسّلام.

أحوال الطقس في السعودية ودرجات الحرارة المتوقعة اليوم

أبها  9°
الباحة  9°
الخبر  25°
الدمام  25°
الرياض  17°
الطائف  12°
المبرز  23°
المدينة المنورة  17°
الهفوف  23°
بريدة  14°
جازان  27°
جدة  23°
خميس مشيط  15°
سبت العلايا  10°
عرعر  10°
محافظة الخرج  19°
مدينة حائل  10°
مكة  22°
منطقة تبوك  14°
نجران  16°