خدمة فحص المباني الجاهزة احد خدمات منصة البناء المستدام بهدف التحقق من الجودة الظاهرية للمباني الجاهزة، والتي تم إطلاقها مؤخراً ببعض مدن المملكة العربية السعودية، على أن تعمم على باقي المناطق تباعاً، وهي خدمة تهم قطاع كبير في مجال التسوق العقاري، حيث يستفيد منها من يرغب في شراء أو استئجار مبني أو عقار سكني، من التحقق من سلامة المبني عبر مختصين متمارسين في تلك العمليات، يصدر عنهم تقرير توضح الحالة الراهنة للمبنى، وهذا ما سنوضح أليته لمن يبحث عن الاستفادة من تلك الخدمة، وما هي التكاليف واسعار طلب خدمة التقييم.

الهدف من خدمة فحص المباني للتحقق من جودتها، هو تمكين المستفيد من تقديم طلب للتحقق من الجودة والسلامة لعقار أو مبني يرغب في شراؤه او استئجاره، ويقوم المختصين من المهندسين بعملية الفحص البصري والظاهري لتلك المبنى، يصدر عنهم تقرير عن الحالة الراهنه والعيوب الظاهرية التي تم إكتشافها، حيث تشمل عمليات الفحص كافة الاعمال الكهربية والميكانيكية والمعمارية والإنشائية، ويجب سداد رسوم خدمة فحص المباني الجاهزة، وسنتعرف على أسعار تلك الخدمة فيما بعد.

اسعار خدمة فحص المباني الجاهزة

التعرف على ألية تقديم طلب خدمة فحص المباني الجاهزة والتحقق من جودتها، يجب التعرف على كيفية تقييم أو تحديد أسعار خدمة فحص المباني الجاهزة، والتي تتم وفق العوامل والتي من بينها نوع العقارسواء كان فيلا أو شقة، وإجمالي مسطحات البناء، اذا ما كانت أقل من 1500 متر مربع او اكثر من ذلك.

النسبة للشقة فتكلفة فحصها ثابتة (600 ريال) بالإضافة إلى (120 ريالاً مصاريف إدارية مع ضريبة القيمة المضافة 6 ريالات)، ليكون إجمالي فحص الشقة 726 ريالاً.
تبلغ تكلفة فحص الفيلا مساحة 1500 متر مربع أو أقل، (1400 ريال)، بالإضافة إلى (280 ريالاً مصاريف إدارية مع ضريبة القيمة المضافة 14 ريالاً) ليكون إجمالي فحص الفيلا 1694 ريالاً.
الفيلا التي تزيد مساحتها على 1500 متر مربع، فيتم حسابها عن طريق ضربِ المساحة إجمالي المسطحات في القيمة (م2×1.2 ريال)؛ أي أن تكلفة المتر المربع ستكون ريالاً وعشرين هللة .


حاسبة خدمة فحص المباني الجاهزة وجودة البناء التقديرية

خصصة منصة البناء الموحد الحاسبة التقديرية لخدمة فحص المباني الجاهزة ، او حاسبة التحقق من جودة البناء التقديرية، والتي يمكن منهما التعرف على تكاليف فحص مبنى أو عقار بشكل تقريبي، ولك حاسبة يتم توضيح مراحل الفحص لكل خدمة.

تقديم طلب فحس المباني الجاهزة

الرابط المرفق أدناة يوضح كيفية تقديم طلب فحص المباني الجاهزة وشروط تسجيل العقار في الخدمة، وهو الامر الذي سيتم تقديمه بشكل منفصل بالشرح المدعن بالصور قريباً.