بعد إطلاق برنامج حساب المواطن وحصول المستفيدين للدفعات الشهرية، التي يقدمها البرنامج بهدف تخفيف الأعباء المادية عن الأسر السعودية الفقيرة المستحقة الناجمة عن الآثار المحتملة المباشرة وغير المباشرة من حزمة الإصلاحات الإقتصادية التي اتخذتها الحكومة، وتشمل قيمة الدعم من برنامج حساب المواطن، الزيادة بعد تصحيح أسعار الوقود والكهرباء، إضافة لتاثير نطبيق القيمة المضافة على الأغذية والمشروبات، وبين الحين والآخر يتساءل المستفيدون عن بعض الأمور تتعلق باستحقاق الدعم من برنامج حساب المواطن.

تساؤلات حول برنامج حساب المواطن والبرنامج يجيب

يجري صرف دفعة الدعم من برنامج حساب المواطن في اليوم العاشر من كل شهر ميلادي، وفي حال مصادفته ليوم عطلة نهاية الاسبوع يتم صرف الفعة في يوم قبله أو بعده حسب الحال، وفيما يلي أبرز الاستفسارات يثيرها بعض المستفيدين عبر حساب خدمة العملاء التابع لبرنامج حساب المواطن:

علاقة برنامج حافز بدعم حساب المواطن

رد خدمة العملاء على استفسارات بعض المستفيدين أن برنامج حساب المواطن منفصل عن برنامج حافز ولا تاثير له على التسجيل في حساب المواطن، ولكن سوف يتم احتسابه من ضمن دخل الأسرة، لذا لا بد من الغفصاح عن الدخل من برنامج حافز واختيار نوع الدخل “غير ذلك” ومصدر الدخل مخصص من حافز.

مدى أهمية التسجيل في تطبيق “أبشر” للتسجيل في حساب المواطن

وردًا على استفسار عن أهمية التسجيل في تطبيق “أبشر” للتسجيل في برنامج حساب المواطن أجاب حساب خدمة العملاء عبر تويتر بتغريدة جاء فيها: “إنه لا يشترط وجود حساب في أبشر، وبالإمكان التسجيل في برنامج حساب المواطن دون حاجة لذلك”.

إضافة مولود جديد في برنامج حساب المواطن يوقف صرف الدعم

رد حساب خدمة العملاء على سؤال ورده يتضمن هل يتم إيقاف مبلغ الدعم لمدة 3 أشهر للتاكد من صحة البيانات والأهلية في حال إضافة مولود جديد (تابع)، فقال: “بالتأكيد على أنه لا يتم إيقاف الدعم، وفي حال تم إضافة تابع بعد تاريخ 10 نوفمبر سيتم دراسة أهليته من ضمن دورة الأهلية لشهر يناير، وأضاف: أنه “يمكن معرفة نتيجة الأهلية عن طريق حساب المستفيد “قائمة دراسة الأهلية”.

هل إضافة مولود جديد في حساب المواطن سيكون له دعم اكبر؟

ورد حساب خدمة العملاء على مواطنة استفسرت حول إضافة مولود جديد على حساب المواطن هل ذلك يمنح المستفيد دعمًا أكبر بعد الغضافة ام سيبقى الدعم على نفس المقدار؟ فأجاب بالقول: أن “الدعم يُصرف حسب معايير الاستحقاق والتي تؤخذ بعين الاعتبار دخل الأسرة وعدد أفرادها وأعمارهم، ولمعرفة قيمة الاستحقاق في حساب المواطن بإمكان المواطن استخدام حاسبة الدعم التقديرية”.

هل الزوجة غير التابعة للزوج في حساب المواطن يمكن أن تسجل بشكل مستقل؟

وعن سؤال لمواطنة حول إمكانية الزوجة غير التابعة للزوج في حساب المواطن التقديم بشكل مستقل في البرنامج، رد حساب خدمة العملاء مؤكدًا على: أن “بإمكان المتزوجة التسجيل في البرنامج كمستفيد رئيسي في الحالات التالية (المهجورة، أو متزوجة من غير سعودي، أو عائلة سجين، أو عائلة فاقد الأهلية، أو زوجها غائب)، وشدد على ضرورة إرفاق المستندات المطلوبة لإثبات الحالة.

لماذا حساب المواطن يطلب مرفقات من البعض ولا يطلبها من البعض الآخر؟

ورد حساب خدمة العملاء في تغريدة على تساؤل من مواطنة عن سبب طلب حساب المواطن مرفقات من بعض المتقدمين ولا يطلبها من متقدمين آخرين، قائلًا: إن “هذا يحدث بناءً على البيانات المُقدمة، وبحسب الحالة الاجتماعية والفئة العمرية سيتم طلب المستندات من الشخص في حال الحاجة لها عبر أيقونة إدارة المرفقات.